أكاديمية 15 مايو للهندسة
أكاديمية 15 مايو للهندسة

أول منتدي هندسي ترفيهى رياضي أجتماعى سياسي خاص بلامعهد العالي للهندسة بمدينة 15 مايو نرحب بكل الأعضاء والزوار وطلباتكم أوامر في كل المجالات هدفنا اننا نفيد ونستفيد يعنى متبخلش علينا بمعلومة عشان محدش يبخل عليك بمعلومة وربنا يوفقنا يارب


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قانون مزاولة الهندسة المعمارية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 قانون مزاولة الهندسة المعمارية في السبت مايو 15, 2010 3:31 pm

Admin

avatar
Admin
الباب الأول

لائحة تنظيم ممارسة المهنة

مادة 1: مهنة الهندسة المعمارية: الهندسة المعمارية مهنة فنية حرة كريمة بعيدة عن الكسب المادي مجالها التعمير والبناء للإنسان أينما كان وحسبما يحتاج من خدمات وما يزاوله من نشاط وإنتاج.

وتشمل فروعها هندسة العمارة للأبنية بجميع أنواعها – الإسكان – المنشآت العامة(التعليمية-العلاجية-الإدارية-الدينية-المكتبات العامة-الأسواق……) دور السينما- المسارح –قاعات الاجتماعات و الاحتفالات- المتنزهات والحدائق العامة- الملاعب الرياضية- النوادي- المباني التجارية والصناعية- تخطيط المدن والقرى - الهندسة الحفرية- التصميم والتنسيق الداخلي… الخ.

ويشمل مجالها النواحي التالية وما يماثلها:

1. وضع التصميمات المعمارية و ما يلزمها من الرسومات التنفيذية- وعمل المقايسات التقديرية أو التثمينية - وطرح الأعمال فى المناقصات- وإجراء التعاقد عليها والإشراف على تنفيذها. وعمل المستخلصات عن الأعمال واستلام المباني عند تمام تنفيذها.

2. تخطيط المدن والقرى، وتقسيم الأراضي وتخطيطها لمشروعات المباني وجميع ما يتعلق بالتخطيط العمراني.

3. التحكم فى البنية- تخطيط وتجميل المساحات والطرق- التصميم و التجميل الداخلي- الصوت والضوء داخل المباني العامة.

4. تصنيع مواد البناء والمباني سابقة التجهيزات أي المباني المصنعة.

5. القيام بالمعاينات الخاصة بالمباني والإنشاءات لعمل التقارير الفنية اللازمة.

6. القيام بالأعمال الفنية الاستشارية.

7. الاشتراك فى الفصل فى المنازعات الفنية أو فى لجان التحكيم فى المسابقات الفنية أو فى أية لجان فنية أو فى أعمال خاصة بالخبرة إذا طلب ذلك الأفراد أو الهيئات أو الجهات القضائية.

8. القيام بأعمال التصميم و التنفيذ الخاصة بالتعديلات والترميمات و أعمال الصيانة للمباني والإنشاءات.

‌ب. المهندس المعماري: المهندس المعماري هو الشخص المتميز بقدرته على التخطيط والتصميم المعماري والتطبيق الابتكارى والتنفيذ. وله إلمام تام بفن وعلوم البناء حسب ظروف البيئة ومقتضياتها ويسهم فى التعمير والتشييد فى نظام التخطيط العام.ويتمتع بالحماية القانونية التي تتطلبها مهنته. ويشترط أن يكون حائزا على بكالوريوس فى الهندسة المعمارية أو ما يعادلها من المؤهلات الهندسية الأخرى المعترف بها بقانون نقابة المهندسين، وأن يكون عضوا بنقابة المهندسين.

‌ج. مهندس معماري استشاري: هو الحاصل على بكالوريوس فى الهندسة المعمارية أو ما يعادلها نتيجة لدراسة هندسية جامعية أو كلية أو معهد هندسي معترف به وزاول مهنة الهندسة كمهندس معماري لمدة لاتقل عن خمسة عشر عاما على الأقل بأحد المكاتب الهندسية الخاصة أو العامة أو الهيئات الحكومية أو شركات قطاع الأعمال أو القطاع الخاص فى المشاريع الهندسة الكبرى، أو بأحد الكليات الهندسية وحاصل على درجة أستاذ مساعد وأن يكون اسمه مسجلا فى سجلات المهندسين الاستشاريين بنقابة المهندسين.

المكتب الهندسي الاستشاري: هو المكتب الذي يؤسسه مهندس إستشارى أو أكثر من المسجلين فى سجل المهندسين الاستشاريين بنقابة المهندسين بغرض مزاولة مهنة الهندسة الاستشارية، وأن يكون المكتب مسجلا بسجلات المكاتب الاستشارية بنقابة المهندسين.

أدخل دلوقتى علي موقع النقابة وحمل باقي الكلام

http://www.eea.org.eg/ lol!

http://hccae.dahek.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى