أكاديمية 15 مايو للهندسة
أكاديمية 15 مايو للهندسة

أول منتدي هندسي ترفيهى رياضي أجتماعى سياسي خاص بلامعهد العالي للهندسة بمدينة 15 مايو نرحب بكل الأعضاء والزوار وطلباتكم أوامر في كل المجالات هدفنا اننا نفيد ونستفيد يعنى متبخلش علينا بمعلومة عشان محدش يبخل عليك بمعلومة وربنا يوفقنا يارب


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

فرانك جيري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 فرانك جيري في السبت مايو 01, 2010 2:04 pm

Admin

avatar
Admin
* الرئيسية
* >
* مقهى بكرا
* >
* تصاميم
* >
* اذواق مختصّة

مقالات متعلقة
ليناردو دافنشي أشهر فناني النهضة
مأمون حسن: يجب ان يكون المشروع المعماري مستفزاً...
المعماري رامي قبطي يشارك بمعرض قطري للمعماريين في...
أنطونيو غاودي احد اشهر المعمارين في العالم
روابط متعلقه
فرانك غيري، من عباقرة الهندسة المعمارية المعاصرة
وكالات

تاريخ النشر: 2010/04/26 - ساعة النشر: 10:30
تاريخ التعديل الاخير: 2010/04/26 - ساعة التعديل الاخير: 16:29

------------
أسس مكتب فرانك جيري و شركاه سنة 1962م ومنذ ذلك الوقت تصاعد حجم المكتب بشكل كبير محلياً ودولياً في مجالات متعددة تشمل المتاحف، المسارح، المشاريع الكبيرة التجارية و السكنية و العامة.
اضغط على الصوره لمشاهدة جميع الصور
لمشاهدة جميع الصور

ولد فرانك جيري في تورونتو ، أنتيريو،كندا عام 1929م انتقل مع عائلته إلى لوس أنجلوس ،أمريكا في عام 1945م عندما كان عمرة 17 سنة. تخرج من جامعة جنوب كاليفورنيا ( Usc ) في عام 1954م وحصل على درجة البكلوريس في العمارة. حصل على الجنسية الأمريكية في عام 1954م بعد أن تخرج. في فترة دراسته كان يعمل نصف المدة مع شركة فيكتر جرين.

بعد سنة في الجيش – أنضم إلى قسم الدراسات العليا في جامعة هارفارد لدراسة التخطيط المدني. عندما عاد إلى لوس أنجلوس عمل مع ييريرا و لكمان لوقت قصير ثم عاد إلى جرين حيث بقي حتى1960م.

وبعدها بسنه انتقل مع عائلة التي تضم ابنتين إلى باريس وعمل في مكتب أندر ريمونديت." كان تعليمه الفرنسي في كند مساعد له في العيش في أوربا" و كان السبب في ترك أوربا هو المال فلم يدفعوا له الكثير حسب قوله و كان معه عائلة التي تضم زوجته بيرتا و ابنتيه اليجاندرو و سامي.

في فترة تواجده بباريس درس عمال لوكوربسير و بالثاسار نيومان و اعجب بالكنائس الفرنسية الرومانية, عاد إلى لوس أنجلوس لينشئ شركته الخاصة عام 1962 وكانت زوجته تعمل معه و تدير أعماله في فترت غيابه عن الشركة وتقول زوجته انه يعمل بجهد كل يوم ويذهب للبيت عند السادسة ولا يعمل أيام الأحد، يأخذ الأمر ببساطة و لا يأخذ أجازات "أنا ملتزم و متورط" يسافر كثيراً جداً .

جيري كشخص

• وصف بأنه مغامر مشاغب و انه مشابه لبيكاسو.

• مهتم بالغويات و الفلسفة و كان يقرأ كثيراً عن الفلسفة و الغويات ليبحث عن دلالات

• يحب التأمل ليطور تفكيره ومقدرته المرئية, يتعامل كثيراً مع الرسامين و النحاتين.

• يحب الفن وكذلك كان لديه الطموح في أيجاد فلسفة خاصة به و لم تكن المباني تعجبه و لكن لم يتمكن من نقدها.

• في حياته العملية كان يجالس زبائنه كثيراً جدا ًوكان يعتقد أن ليكوربسير كان المعماري العظيم للقرن.

جيري المعماري

تأسس مكتب فرانك جيري و شركاه سنة 1962م ومنذ ذلك الوقت تصاعد حجم المكتب بشكل كبير محلياً ودولياً في مجالات متعددة تشمل المتاحف، المسارح، المشاريع الكبيرة التجارية و السكنية و العامة.

ويقوم فرانك جيري بمهمة مسؤول التصميم المعماري الأول بالتعاون مع جيمس جليمف و راندي جيفرسون الشريكان الآخران في المكتب اللذان يقومان بمهمة إدارة المشروع و تطوير النظم التقنية.

يعمل بمكتب جيري أكثر من 130 شخصاً يعملون بروح الفريق الواحد، بحيث يشترك عدة اختصاصين سواء في استخدام الحاسب الآلي أو في الأمور التصميمية و التنفيذية أو عمل المجسمات، و يبدأ الفريق المتكامل بالعمل مجتمعاً منذ البدايات الأولى للمشروع.

طريقة التصميم الميتكره الخاصه به

تعتبر مشاركة العميل منذ البداية في العملية التصميمية إحدى الركائز المهمة للأسلوب التصميمي في مكتب فرانك جيري . ومما يميز أيضاً الأسلوب التصميمي لجيري هو الاستخدام المكثف للمجسمات المعمارية من مختلف المقاييس منذ البدايات الأولى لتطوير الفكرة ، وذلك لدراسة و تحديد المتطلبات الوظيفية و المظاهر الشكلية للتصميم . وللحفاظ على تطابق الفكرة الأساسية مع متطلبات المشروع و الميزانية المحددة فإن فريق التصميم في مكتب فرانك جيري يبدأ من مستويين مختلفين حيث يحدد الإطار العام للمشروع على المستوى الحضري من جهة وتتم دراسة التفاصيل و مواد البناء من جهة أخرى حتى يتسنى في النهاية الوصول إلى نقطة التوازن التي تلبي معظم المتطلبات ووفقاً للتصور العام للعميل و الفكرة الأساسية للتصميم. ويمكن تشبيه طريقة فرانك جيري في التصميم بأسلوب التجريبي العلمي حيث يبدأ بفكرة أو برسم بسيط ثم يتم اختبار هذه الفكرة بالمجسمات ثم يتم التعديل على الفكرة برسوم تفصيلية أو بمجسمات أخرى و هكذا حتى يتم الوصول إلى الحل النهائي.

يستخدم مكتب جيري برنامج (كاتيا) Catia الذي صمم أساساً للصناعات الجوية. لتحويل المجسم الطبيعي إلى رسومات هندسية بواسطة ماسح رقمي فراغي يقوم بترجمة المجسم ثلاثي الأبعاد إلى رسم ثنائي الأبعاد وبعد ذلك يمكن إخراج الرسوم التنفيذية و التفصيلية اللازمة لتشيد المبنى.

يبدء فرانك جيري في عملية التصميم بصناعة مجسم لأرض المشروع و مكعبات لكمية الفراغات المطلوبة في المبنى ، ثم يبدأ في عمل رسومات يتخيل فيه شكل المبنى . بعد ذلك تحول هذه الرسومات إلى مجسمات كي تبدأ عملية تطوير الشكل الخارجي للمبنى. وهنا يساعد برنامج الكمبيوتر على حساب المسطحات و تكاليف الإنشاء و عن طريق البرنامج يمكن معرفة إن كان تشييد المبنى سيكون ضمن الميزانية المفترضة. و على ضوء هذه المعلومات يتم تغير التصميم حتى يتم الوصول إلى تصميم مناسب من الناحية الشكلية و المالية. ويركز فرانك جيري على أن تصميماته ليست مجرد تلاعب بالأشكال و إنما هي تصميمات دقيقة تستغرق وقتاً طويلاً كي تنضج. وعن استخدام برامج الكمبيوتر و خاص برنامج كاتيا (catia) فانه لا يستخدمه كأداة للتصميم لكن البرنامج يقوم بحساب الكميات بدقة كبيرة تسمح للمقاولين أن يقدروا التكاليف تقديراً دقيقاً. كما يمكن باستخدام الكمبيوتر إنتاج الرسومات التنفيذية التي تمكن المقاول من تنفيذ المشروع بأقل قدر من الخطاء. أي أن الكمبيوتر يمكن المعماري أن يكون القائد في فريق التصميم و التنفيذ . ويركز فرانك جيري عل انه يولي اهتمام كبيراً لتحقيق متطلبات أصحاب المبنى التي يصممها و يستمتع بالالتقاء و تبادل الأفكار معهم بقدر ما يستمتع بتصميم المبنى نفسه. وللتدليل على أهمية العمل مع أصحاب المشروع بالنسبة له، ذكر انه لم يزر ثلاثة من المشاريع التي صممها بعد الانتهاء منها، لأن المشرفين على هذه المشاريع الذين كان يتعامل معهم كانوا قد تغيروا عند افتتاحها.


[img][/img][img][/img][img][/img][img][/img]

http://hccae.dahek.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى