أكاديمية 15 مايو للهندسة
أكاديمية 15 مايو للهندسة

أول منتدي هندسي ترفيهى رياضي أجتماعى سياسي خاص بلامعهد العالي للهندسة بمدينة 15 مايو نرحب بكل الأعضاء والزوار وطلباتكم أوامر في كل المجالات هدفنا اننا نفيد ونستفيد يعنى متبخلش علينا بمعلومة عشان محدش يبخل عليك بمعلومة وربنا يوفقنا يارب


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

Jorn Utzon

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 Jorn Utzon في السبت مايو 01, 2010 11:20 am

Admin

avatar
Admin
Jørn Utzon will be remembered as one of the world’s most outstandingly original and humane architects, who created Denmark’s best housing and the most iconic and popular building in the world, the Sydney Opera House, that has come to define not only a city, but the entire nation of Australia.
Jørn Utzon was a warm, humorous and modest man, with an acute perception of nature, a profound fascination with the many cultures of the world and a genius for creating timeless architecture, based on his understanding that always placed the human experience at its core. He has been a great personal inspiration to those that have known and worked with him and his architecture will continue to be a source of inspiration for generations to come
He is greatly missed by his family, friends, colleagues and everyone who enjoys his buildings.





سيتذكر العالم اجمع احد اعظم المعماريين ابتكارا وتصميما وهو يورن اوتزن . الذي ابدع افضل المنازل السكنيه في الدنمارك
وصمم واحده من افضل الابينه واكثرها شعبيه على مستوي العالم وهي دار الابرا في سيدني . التى لم تاتي فقط كتعريف لمدينه واحده بل جاءت كتعريف ومصدر فخر لامه باكملها وهي استراليا
يورن اوتزون كان رجلا هادئا . مبتسما معتدلا ذو فهم حاد للطبيعه . مطلع على العديد من ثقافات العالم وعبقري في ابداع الهندسه المعماريه الخالده معتمداعلى التجربة الإنسانية في صميمها . فكان مصدر الهام كبير للذين عملوا معه وتصميماته المعماريه ستظل مصدر الهام للاجيال القادمه من بعده .




السيرة الذاتية









Jørn Utzon AC (B. 1918), architect, designed the Sydney Opera House. Utzon trained in Copenhagen , where his first building of note was his own home (1952). Four years later he won the international competition to build the Opera House, and worked for years on the project before arriving in Australia in 1963. Construction got off to a premature start, and Utzon’s brief changed at Stage 1. By 1964 he was in dispute with the government over his choice of subcontractors for Stage 3. In 1965 a newly elected government, having promised to ‘do something’ about rising costs on the project, demanded detailed plans and firm timelines; Utzon was also battling his engineering firm, Ove Arup. He resigned in 1966, after the Minister for Public Works stopped paying him. The Opera House was completed in 1973, with interiors totally different from Utzon’s models. Utzon was named an Honorary AC in 1985, and in 1999 he and his architect son Jan were appointed ‘consultants’ to ensure that any future changes to the building would accord with his design principles. In 2003 he was awarded architecture’s outstanding honour, the Pritzker Prize.







ولد يورن اتوزون في كوبنهاغن عام 1918 ، وهو ابن لمهندس بحري ، ونشأ في الدانمارك. في عام 1937 درس الهندسة المعمارية في الأكاديمية الملكية الدانماركية للفنون الجميلة
خلال الحرب العالميه الثانيه , عمل موظفا في مكتب Hakon Ahlberg في ستوكهولم ثم سافر بعد ذلك الى فنلندا حيث عمل مع ( الفار آلتو) , وزار مدرسه( فرانك لويد رايت )في ولاية اريزونا بالولايات المتحده وكان داعما لافكار ( فرانك لويد رايت ) و (اريك جونار اسبلوند ) . وقد انشأ مكتبه الخاص في عام 1950 في كوبنهاغن.



في عام 1957 فاز في مسابقة لتصميم دار أوبرا سيدني وكانت هذه نقطه تحول في حياته المهنيه . على الرغم من أنه قد فاز بستة مسابقات معمارية من قبل ، الا ان دار الأوبرا كانت من اول تصاميمه الخارجيه . بالرغم ان التصميمات التي قدمها لهذا المشروع كانت تزيد عن الرسومات الاوليه بقليل. واحد من أحد القضاة وهو ايرو سارينين،قد وصفه بأنه "عبقري" ، وأعلن انه لا يستطيع ان يقول غير ذلك .





دار الاوبرا في سيدني







دائما ما كان اوتزن ينتقي تصاميمه التصويريه الاصليه للقباب على مدي عده سنوات .
و كانت احدي الصعوبات التى واجهت اوتزن في هذا المشروع ان الحكومه الاستراليه كَانتْ متلهّفةَ جداً للاعلان عن المشروعِ الذي رتّبوا له للمهندسين ( اوف اروب )وشركاء، لكي يعملوا على الرسوم التشغيليه الكافيه للمشروع .



بَدأَ هذا العملِ في الحقيقة في 1959 بينما اوتزن ما زالَ في الدنمارك يعمل على الخططِ النهائية للمشروغِ.


طبيعه المبني من قباب معقده شكلت لغزا محيرا للمهندسين . و لم يتم حل هذا اللغز الا في عام 1961 ، عندما حضر اوتزن اخيرا بنفسه الى استراليا مع الحل. و هو إستبدال َالقبب الإهليليجية الأصلية بتُصميّمُ مستند على قطاعات معقّدةِ من دوائر.



يَقُولُ اوتزون ان تصميمه أُلهمَ بالفعلِ البسيطِ عند تقشيرِ برتقالة.



14 قبه توجد في المبنى ، وإذا ما جمعت معا ، ستشكل مبني غايه في الجمال.
بالرغم من أن اوتزون كَانَ يمتلك خططُ إبداعيةُ مدهشةُ للقاعات الداخليه ، الا ان كَانَ غير قادر على تطبيق هذا الجزءِ من تصميمِه.


في منتصف عام 1965 انتخبت الحكومة الليبرالية روبرت آسكين لتنفيذ المشروع. آسكين كان 'من أشد منتقدي المشروع قبل الحصول على منصبه.' وكان وزير الأشغال العامة ديفيس هيوز متعاطف مع المشروع بدرجه اقل.

سرعان ما وجد نفسه اوتزون في صراع مع وزير جديد. في محاولة لكبح جماح تصاعد تكلفة المشروع ، هيوز قد بدأ يشك في قدرة اتزون ، وفي تصميماته ، و في الجداول الزمنية وفي التكاليف التقديرية.فقرر ان يتوقف عن امداد اوتزون بالمال المطلوب. فاصبح اوتزون غير قادرا على الدفع لموظفيه ، أجبر اوتزون على الاستقالة من منصب كبير مهندسى في شباط / فبراير 1966.
غادر اوتزون المشروع ، وكانت القبب قد اصبحت شبه كامله ،وقد بلغت التكاليف 22.9 مليون دولار فقط. وعقب إدخال تغييرات كبيرة على الخطط الأصلية للمشروع . زادت التكاليف الى 103 ملايين دولار.


في عام 1973. تم الانتهاء من بناء المبني وافتتحته الملكه اليزابيث الثانية ، ملكة استراليا. بدون ان يتم دعوه اوتزون للاحتفال او حتي يتم زكر اسمه .


في آذار / مارس 2003 ، منح اوتزون الدكتوراه الفخرية من جامعة سيدني عن عمله في دار الأوبرا. واستلم ابنه الجائزة بالنيابة عن والده . إذ ان اوتزون كانت حالته لاتسمح له بان يسافر الى استراليا من شده مرضه . اصبح اوتزون ايضا رفيق فخري من قبل استراليا وقد اعطت اليه مفاتيح مدينه سيدني كما انه اشترك في اعاده تصميم قاعه الاوبرا . وعلى وجه الخصوص . قاعه الاستقبال . وبعد اتفاق تم التوصل اليه في عام 2000- 2003 ، حصل على جائزة Pritzker ، وجائزه شرف الهندسه المعماريه الاعلى


في آذار / مارس 2006 ، افتتحت الملكة اليزابيث الثانية الجانب الغربي للمبني ، بالإضافة إلى المبنى الذي شيده اوتزون في السنوات الأخيرة دون أن يتواجد في استراليا وذلك منذ عام 1966.
فقد حضر ابنه جان في حفل الافتتاح بدلا نيابه عنه ،


يقول ابنه عن اباه "اوتزون اصبح عجوزا على السفر الى استراليا لكنه يعيش ويتنفس دار الأوبرا ، ولانه هو من ابتكرها فكل ماعليه هو ان يغلق عينيه لكي يراها ".
“Utzon is too old by now to take the long flight to Australia. But he lives and breathes the Opera House, and as its creator he just has to close his eyes to see it”.



في 29 نوفمبر 2008 توفي اوتزون في كوبنهاجن، عن عمر بناهز 90 عاما ، بأزمة قلبية اثناء نومه بعد سلسلة من العمليات الجراحيه الخطيره . مات قبل ان يعود الى استراليا حتي يري دار الاوبرا كاملا
بعد ان توفي يورن اتزون اطفأت استراليا اضواء اوبرا سيدني حدادا عليه و تكريما له



الأعمال المعمارية التى صممها



• برج المياه في Svaneke ، Bornholm ، الدانمرك ، 1949-1951
• منزل المعماري ، Hellebæk ، الدانمرك 1950-1952
• Middelboe House ، Holte ، الدانمرك ، 1953-1955
• Kingohusene ، Elsinore، 1956-1960
• Elineberg الإسكان ، هيلسينجبورج ، والسويد ، 1954-1966. بناها شركاء السويدي اريك اندرسون صورة وهنري
• Planetstaden مشروع الإسكان في لوند ، السويد ، 1956-1958. بناها شركاء السويدي اريك اندرسون وهنري.
• دار الأوبرا في سيدني ، سيدني ، أستراليا ، 1956-1973
• Fredensborghusene ، ، Fredensborg ، والدانمرك ، 1959-1965
• بنك مللي ، طهران ، إيران ، 1959-1960
• Hammershøj مركز للرعاية ، الزينور ، والدانمرك ، 1962-1966. بناها رينغر شميت.
• Bagsværd الكنيسة ، Bagsværd ، والدانمرك ، 1968-1976
• Espansiva بناء نظام المنازل الجاهزه مخصصه لأسرة واحدة ، والدانمرك ، 1969
• ، منزل المعماري ، مايوركا ، اسبانيا ، 1971-1973
• الجمعية الوطنية للكويت ، مدينة الكويت ، الكويت ، 1972-1984
• Paustian متجر اثاث ، كوبنهاغن ، الدانمرك ، 1985-1987
• كان فيليز ، مايوركا (اسبانيا) ، 1991-1994
• مدرسة ثانوية في الزينور ، الدانمرك ، 1958-1962
•منزل المعماري، Bayview ، سيدني ، أستراليا ، 1963-1965
• متحف مخصص لأعمال الفنان Asger Jorn ، سيلكيبورغ ، الدانمرك ، 1963
• المسرح ، زيوريخ ، سويسرا ، 1964-1970
• مسرح Jeita ، لبنان ، 1968.
• ملعب ، جدة ، المملكة العربية السعودية ، 1969

[img][/img][img][/img][img][/img]

http://hccae.dahek.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى